الأربعاء، 17 نوفمبر، 2010

(الطاقة اللانهائية الممنوعة عن الشعوب)وكيف تعمل السيارة بالماء)



(الطاقة اللانهائية الممنوعة عن الشعوب)وكيف تعمل السيارة بالماء

الطاقة البديلة للبترول التى لا تنفذ

ما هى الطاقى اللانهائية؟ ولماذا هى ممنوعة عن الشعوب؟ وكيف تعمل السيارة دون توقف الى مالانهاية؟

المحتويات

المزيد

       
             بسم الله الرحمن الرحيم
      ملحوظة هامه 
                هذا المقال نتيجة بحث استمر اكثر من سنتين ونصف فى مجال الهيدروجين والطاقة البديلة وذلك لأهتمامى بالموضوع وخلال تلك الفترة كنت ابحث على الشبكة العنكبوتية والكتب لأتعلم الكثير عن الموضوع ولذلك توجد بعض المعلومات الناتجة من البحث انا من كتبها وتوجد معلومات كثيرة من كتب ومراجع ومواقع وبعض المعلومات كانت عندى مخزنة منذ تلك الفترة ولم احتفظ بمصدرها 
وذلك لانة مقال عن علم وليس شعرأو رواية  ألفتها لان التأليف فى مجال العلم يعنى اختراع وانا لم اصل بعد لة ولذلك المقال ملىء بالمعلومات العلميه المنقولة كالقوانين والابحاث الخ ....
        
[1]                       
               الطاقة اللانهائية الممنوعة عن الشعوب
                           وكيف تعمل السيارة بالماء
العنوان يبدو غريبا ولكن ما بداخل الموضوع أكثر غرابة وهو يحتاج الى شرح طويل وبة تفاصيل مهمة كثيرة ولكن المشكلة أنى لا أملك الوقت الكافى نظرا لكبر الموضوع وضيق الوقت ولذلك سأحول أن أقول   ملخص الملخص .
اذا ما هى الطاقة اللانهائية؟...     ولماذاهى ممنوعة عن الشعوب؟
أولا الطاقة اللانهائية تشبة السير فى دائرة مغلقة لايوجد لها نهاية الى ما شاء الله.
ثانيا لماذا هى ممنوعة عن الشعوب والاجابة توجد فى أكثر من 9 قصص لمخترعين أخترعوا أشكال مختلفة من الطاقة اللانهائية ولم تظهر وأختفت وسأكتفى بقصتين من تلك القصص بالاضافة الى قصة اختفاء السيارة الكهربية البرنامج الذى انتجتة BBC وشاهدت ترجمتة على قناة الجزيرة  وبعدها سأطرح فكرة بسيطة عن كيفية تشغيل السيارة بالماء والتى تجعل السيارة تسير مسافة 1500كم بلتر ماء واحد أو أن تعبر باخرة الاطلسى بلتر ايضا.

 


القصة الأولى  عن مجلة عالم الالكترونيات واللاسلكى

  (Electronics World & Wireless World)

      ( فى كانون الثانى عام   1991م )

Stanley Allen Meyer
     أقر عدد كبير من شهود العيان بأن المخترع الامريكى (ستانلى ماير) ابتكر خلية كهربائية لفصل الماء الى أكسجين & وهيدروجين باستخدام (كمية قليلة جدا من الكهرباء تقاس بالملى أمبير وانها لاتحتاج الى مواد كميائية لتقليل مقاومة الماء او يحدث بها ارتفاع فى درجة الحرارة) وهذا ما ادهش الجميع لما ماهو معلوم من استهلاك الماء لكميات هائلة من الكهرباء عند التحليل وارتفاع درجة الحرارة والاحتياج الى مواد كميائية مثل حمض الكبريتيك ليعمل كاالكتروليت لتقليل مقاومة الماء.
وقد حضر احدى الاختبارات كل من (البروفيسور مايكل لافتون رئيس قسم الهندسة فى جاعة مارى بلندن ) & (الأدميرال السابق فى البحرية البريطانية السير انتونى غريقين )                                                           & (الباحث الكميائى البريطانى كيث هيتدلى )    وجميعهم اقروا بنجاح الاختراع.
وتمكن (ماير) من الحصول على عدة براءات اختراع مسجلة راسميان فى القسم  (101) وهذا التصنيف يعنى نجاح التجارب بكفاءه عالية.
والمدهش انة قد تمكن من تشغيل سيارتة (الفولكس) بالماء واستخدم السيارة لمدة 4 أعوام.
  مجلة الطاقة الأبدية   ((Infinite Energy     م1998

      (ستانلى ماير ) مخترع خلية وقود الماء يموت بشكل غريب

     توفى المخترع المثير للجدل من أوهايو فى (21  شباط  1998 ) عن عمر يقارب 57 والذى تمكن من تشغيل سيارتة على الماء والتى ظهر بها فى احدى الافلام الوثائقية بعنوان (قريب جدا من الشمس ) من انتاج BBC.
وكانت ظروف وفاتة كالتالى
  كان جالسا فى احدى المطاعم يأكل العشاء ، ثم وقف فجأة وراح يصرخ قائلا  (لقد تعرضت للتسمم)  وتوجة بعدها مسرعا الى موقف السيارات ثم انهار ومات فى الحال.
وكان المتهم الاول هى الحكومة الامريكية وشركات النفط لمل يمثل اختراعة من ضرر كبير عليهم.


القصة الثانية   (صحيفة نيويورك تايمز)(الأحد  26  شباط  1928)

المحرك الذى يعمل بدون وقود
  صرح(W.B.Stout) رئيس شركة (Stout air line) ومصمم المحركات الثلاثة ذات الاجزاء المعدنية لطائرات الفورد الصغيرة أنة قد شاهد منذ اسبوعين المخترع ((Lester.J.Hendershott ومساعدة (D. Barr Paet) مدير مطار بيتيس فى ماك كيسبورت , كيفية عمل المحرك بشكل سرى فى مطار سيلفردج وجرى هذا الاختبار بحضور الرائد (Tomas.G.Lanphier) والعقيد (Charle.A.Land.Bergh) ويقول المخترع انة يعمل وفق اسس كهرومغناطيسة بحث يقوم باستخلاص طاقتة مباشرة من مجال الارض المغناطيسى ومن خلال خصائص المحرك ويتم تحويل هذة التيارات الى طاقة يتم توصيلها الى أنظمة نقل الحركة ويقول السيد (Stout) أنة يرغب معرفة تصميم الجهاز الاصلى لاعطاءة طاقة كافية لرفع طائرة فى الجو ورئية كيفية عملها وقد قال ان الجهاز الاصلى بحجم موتور صغير
( 27 شباط 1928 )
  يقول الرائد (Lanphier) أنة رأى النموذج الاول موصلا الى محرك كهربائى صغير من النوع المستخدم فى جز العشب وه لم تشغل المحرك وحسب بل أحرقتة ووصل سرعة المحرك من 1500الى 2000 rpm دورة لكل دقيقة ولم يكن مسموح الى الرائد بالحديث عن تفاصيل . (نيويورك تايمز   12  تشرين الثانى)
  محاولة الحصول على براءة أختراع
طلب ممثل بنسلفنيا (M.Clyde Kelly) والذى أصبح مشهورا لانة كان مع الخمس العلماء الذين اختبر الجهاز بأعطاء براءة اختراع من الكنجرس لمحرك  (Lester.J.Hendershott) والذى وصفه (بالمحرك المغناطيسى التحريضى) والذى يمكن ان يعطى 60 حصان لمدة اسبوعين دونان يتم شحن النواه المغناطيسية ويقول انة يزن 4 اونصات لكل واحد حصان وتجد تفاصيل اكثر بكثير ولكن اكتفى بهذا.


    قناة الجزيرة  (   من قتل السيارة الكهربية   )  2008م مدبلج

      BBC  البرنامج الاصلى صدر فى 2006م
      ساكتفى بملخص البرنامج. حيث حدث ذلك فى تسعينيات القرن الماضى


فيديو YouTube

وثائق ادانة الفاعلين

فيديو YouTube


حوارات مع مستخدمين اشتروا السيارة الكهربية


وشرح مبسط لشحن وعمل السيارة



فيديو YouTube


ميل جبسون يتسائل


فيديو YouTube


جنازة السيارة الكهربية

                                              وهذه القصة لا تتحدث عن الطاقة اللانهائية ولكنها اختفت لنفس اسباب اختفاء الطاقة اللانهائية وهى كالآتى.
بعد الارفاع الملحوظ فى درجات الحرارة الناتج من الاحتباس الحرارى المسبب لة ثانى اكسيد الكربون اصدرت عدة ولايات امريكية قوانين بتخفيض نسبة التلوث الناجم عن السيارات واجبرت شركات التصنيع على انتاج سيارات ذات تلوث اقل ونسبة من الانتاج سيارات كهربية على ان تزيد نسبة انتاج السيارات الكهربية كل عام وذلك دفع شركة جنيرال موتورز الى انتاج سيارة تعمل بالكهرباء ويتم شحنها فى المنزل او فى المحطات حيث انها يتم تخزين الكهرباء فى البطاريات ويحركها محرك كهربائى وكانت صغيرة الحجم واقتصادية جدا وذات كفاءة عالية ولكن الغريب انة بعد فترة تراجعت الشركة عن الانتاج وبدأت سحب السيارات من السوق والمثير للجدل انا القانون اذيل منه البند المتعلق بانتاج السيارات الكهربائية وأثار ذلك فى وقتها لغطا كثيرا ولكن تم تغطية الموضوع اعلاميا وكان المتهم فى ذلك.
1-      شركات البترول التى ضغطت على شركات السيارات واغرتها.
2-      الحكومة الامريكية وقتها حيث ان الدولار الامريكى غطاة الوحيد بعد رفع غطاء الذهب عنة اثناء حرب فيتنام هو البترول واغلبية شركات البترول امريكية مما يعنى انهيار الاقتصاد الامريكى .
ويوجد بعض المتورطين الاخرين فى هذا ولذلك كان من اللازم والضرورى تحريمها عن الشعوب  حتى ينهى هؤلاء مصالحهم ويبحثون عن بديل


                                 خلايا الوقود   Fuel Cells

اولا التعرف على خصاتص الهيدروجين
العدد الذري : 1

الكتلة الذرية : 1.00794

درجة الانصهار : -259,14°م

درجة الغليان : -252,76°م

عدد الأكسدة : +1, -1

الكثافة : 0,08988 جم/لتر

السالبية الكهربية : 2,20

نصف القطر الذري : 37,5 pm

التوزيع الالكتروني : 1s1

النظائر : 99,985% Protium

0,015% Deuterium
 
وجوده وتاريخه

يحتوي العنصر الأول في الجدول الدوري على بروتون واحد في نواته والكترون
واحد خارج النواة يتحرك في مجالٍ كروي الشكل من نوع S ونظراً لأن المجال S
يسع الكترونين فإن ذرات الهيدروجين يمكنها أن تكون في حالة أدنى من الطاقة
عن طريق التزاوج وتكوين جزيئات الهيدروجين H2 والتي توجد في حالة غازية في
الظروف الطبيعية ، كما أنها يمكن أن تتفاعل مع عدد كبير من العناصر الأخرى
مكونّةً مجموعة كبيرة من المركبات الهيدروجينية .

تم اكتشاف غاز الهيدروجين في عام 1766 للميلاد من قبل الفيزيائي Henry Cavendish .

يظهر أنّ الهيدروجين هو العنصر الأكثر وفرةً في الكون ، ويدّل تحليل الضوء
المنبعث من النجوم أنّ الهيدروجين هو الغالب في معظم النجوم فهو يشكّل
مثلاً أكثر من 90% من كتلة الشمس ويعتقد أن التفاعل الممثّل في المعادلة
التالية يحدث بصفةٍ مستمرةٍ في الشمس 
أما على سطح الأرض فهو أقل وفرةً بكثير ولعل السبب

في ذلك ضعف الجاذبية الأرضية التي لا تمكنّها من الاحتفاظ بهذا الغاز

الخفيف ورغم هذا فبالامكان العثور على غاز الهيدروجين في صورته الغازية في

الغازات البركانية وفي طبقات الجو العليا للهواء وبكميات ضئيلة .

أمّا الهيدروجين المتّحد فهو أكثر توفراً فالماء على

سبيل المثال يحوي على ما يقارب 11.2 % من وزنه هيدروجين كما يوجد أيضاً

متحداً مع الكربون في المركبات العضوية والتي تشكّل الجزء الرئيس للكائنات

الحية والفحم الحجري والنفط .


تحضيره

كما هو معلوم فإنّه عند تحضير وانتاج مادة ما

للأغراض التجارية فإن الاعتبار الأول في العادة هو الحصول على أكبر كمية

ممكنة وبأقل التكاليف أمّا إذا كان الغرض هو الاستعمال المخبري فإن

الإعتبار في هذه الحالة يكون لنقاوة العينة وملائمتها للعمل وبالنسبة

للهيدروجين التجاري فإن المصادر الأولية له هما الماء والهيدروكربونات

فيمكن تحضيره بكميات لا بأس بها وبتكاليف منخفضة نسبياً بإمرار بخار الماء

فوق الكربون الساخن .


C (s) + H2O (g) -----> CO + H2


يعرف الخليط الناتج ( غاز أول أكسيد الكربون وغاز

الهيديوجين ) باسم غاز الماء أو غاز التصنيع ويستخدم في الصناعة بشكلٍ

واسع كوقود كما أنه يستخدم في تحضير الغول الميثيلي ( الميثانول ) .


وبالإمكان استخدام غاز الميثان كبديل للكربون في هذا التفاعل لنحصل على نفس الخليط الناتج كما يتضح من المعادلة التالية :



CH4 + H2O (g) -----> CO + 3H2



ويمكن الحصول على غاز هيدروجين أنقى وبتكاليف منخفضة نسبياً أيضاً بإمرار بخار الماء فوق حديد ساخن كما يلي :



x 3Fe(s) + 4H2O (g) -----> FeO4(s) + 4H2 (g) s


أما الهيدروجين الأنقى ( 99.9% ) فيمكن الحصول عليه بعملية التحليل الكهربي للماء ولكنها عملية مكلفّة للغاية .



x 2 H2O --> 2 H2 + O2


عند المصعد تفاعل أكسدة


x 2 H2O --> 4 H+ + O2 + 4 e


عند المهبط تفاعل اختزال


x 4 H+ + 4 e- --> 2 H2







كما يمكن الحصول على غاز الهيدروجين كمنتج جانبي في

صناعة وتحضير غاز الكلور من التحليل الكهربي لمحلول كلوريد الصوديوم

المائي ، وأيضاً في معامل تكرير البترول أثناء عمليات التكسير الحراري

التي تتم لغرض تحسين مواصفات منتج الجازولين .


أما في المختبر فيحضرغاز الهيدروجين النقي بإضافة

فلز الخارصين إلى الأحماض مثل حمض الكلور أو حمض الكبريتيك حيث يختزل

الخارصين الهيدروجين ويطرده على شكل غاز هيدروجين .


Zn (s) + 2 H+ (aq) -----> Zn++ + H2


تفاعلات الهيدروجين

يتفاعل غاز الهيدروجين مع غاز الأكسجين ليطلق كميات

كبيرة من الحرارة ، ويمكن أن يكوّن خليط من هذين الغازين مواداً متفجرة

خاصة إذا كانت نسبة غاز H2 إلى O2 تساوي 1 : 2 .


s 2H2 + O2 -----> 2 H2O -572kJ/mol


وهذا مقطع كويك تايم يوضح شدة التفاعل :



كما يتفاعل غاز الهيدروجين مع الهالوجينات بعنف مكوناً هاليدات الهيدروجين فيتفاعل مع غاز الكلور مكوناً غاز كلوريد الهيدروجين .

H2 + Cl2 -----> 2 HCl -184kJ/mol

ويتفاعل مباشرةً مع غاز النيتروجين مكوناً غاز النشادر في تفاعل شهير يعرف باسم تفاعل هابر - بوش .

s 2 NH3 N2 + 3 H2 +92 kJ/mol

ويتفاعل غاز الهيدروجين مع الكبريت مكوناً كبريتيد الهيدروجين .

S + H2 -----> H2S -21 kJ/mol

ويمكن لغاز الهيدروجين أن يحرّر بعض الفلزات من أكاسيدها فهو يختزل النحاس في أكسيد النحاس ليتكون فلز النحاس والماء .

CuO + H2 -----> Cu + H2O -129 kJ/mol

خواصه واستعمالاته
الهيدروجين عند درجة حرارة الغرفة عبارة عن غاز عديم
اللون ، عديم الرائحة ، عديم الطعم . وهو غاز ثنائي الذرة يتكون من جزيئات
غير قطبية تتألف من ذرتين ترتبطان برابطة تساهمية وتبلغ طاقة الرابطة 431
كيلو جول ، وغاز الهيدروجين هو الأخف من بين الغازات لذلك يوجد في طبقات
الجو العليا واستخدم قديماً في رفع المناطيد الهوائية كم يستخدمه إلى
اليوم العاماين بالأرصاد الجوية بإرسال بالونات مملوءة بغاز الهيدروجين
لاستكشاف حالة الطقس .
كما يمكن استعمال غاز الهيدروجين في عمليات اللحام
وقطع المعادن ، وفي عمليات الهدرجة المختلفة كهدرجة الزيوت وكمصدر للطاقة
كاستخدامه في خلايا الوقود وهناك اتجاه حديث الآن يتمثّل في استخدام غاز
الهيدروجين كوقود بديل للمشتقات النفطية .

 
مقدمة تعريفية عن عمل الخلية
تعتبر خلية الوقود أداة لتحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربية اي انها تقوم من خلال تفاعلات كيميائية بتحويل الهيدروجين والاكسجين إلى ماء وينتج عن هذه العملية طاقة كهربية.  وبالمقارنة مع البطارية التقليدية المعروفة فإن الاختلاف يكمن في ان المواد الكيميائية الداخلة في التفاعل لتوليد الكهرباء هي جزء من تركيب البطارية وتوجد في داخلها، وبانتهاء المواد الكيميائية هذه فإن البطارية تصبح عديمة الفائدة ويتم استبداله أو اعادة شحنها مرة اخرى،  في حين ان خلايا الوقود لا يمكن ان تنتهي فهي تعمل باستمرار لان مصدر المواد الكيميائية هي من الهواء.
شرائح من خلايا الوقود تستخدم كمصدر للطاقة في السيارات
يوجد العديد من خلايا الوقود تصنف حسب المواد الكيميائية التي تستخدمها، وكذلك صفائح المحلل electrolyte  التي تستخدماها.  والنوع الاكثر شيوعا ورواجا هو خلية الوقود ذات غشاء التبادل البروتوني proton exchange membrane fuel cell (PEMFC) والموضح فكرة عملها في الشكل التالي:

فكرة عمل وتركيب خلية الوقود لانتاج الطاقة الكهربية
يوضح الشكل اعلاه تركيب خلية الوقود وفكرة عملها تتلخص في المراحل التالية:
هذه هي التفاعلات الكيميائية التي تحدث على طرفي الخلية
إن النماذج البسيطة التي تصنع منها الخلية الهيدروجينية و المستخدمة في وسائط النقل تنتج حوالي 1.16 Volt لذلك يتم وصل عدد كبير من الخلايا لتوليد الطاقة الكهربائية المطلوبة . يبين الشكل التالي خلية هيدروجينية مكونة من عدد كبير من الشرائح لتوليد فرق الجهد المطلوب.
خزانات الهيدروجين
 
جهاز ملىء الخزان
لقد تنوعت أماكن استخدام الخلية الهيدروجينية و اختلفت التصاميم و الأبعاد الموضوعة لها تبعاً للطاقة المطلوبة منها وفي الصورتين التاليتن مثالاً لذلك

دراجة نارية تستخدم وقود الهيدروجين بدلا من الوقود التقليدي من خلال خلايا الوقود
 

جهاز كمبيوتر دفتري يحصل على الطاقة الكهربية من خلية وقود


سيارة تعمل بواسطة محرك كهربي يحصل على الطاقة من خلايا الوقود الهيدروجيني
 
سيارة مرسيدس تعمل بالوقود الهيدروجين


فيديو YouTube


كيفية عمل السيارة بخلايا الهيدروجين (بطاريات الهيدروجين)


فيديو YouTube


كيفية حرق الهيدروجين داخل المحرك

                       



                      فكرة بسيطة تجعل السيارة تعمل بالماء    

          

   قد يبدو للكثير انها السيارة التى تعمل بخزان الهيدروجين وعند الاحتراق ينتج الماء ولكنها فكرة اكثر ذكائا منها.هناك حل بسيط يحل مشكلة انتاج الهيدروجين وخزان الهيدروجين والتزود بالهيدروجين وهذة المشاكل تعوق انتاج السيارات التى تعمل على الهيدروجين وترفع ثمنها لتصل الى اكثر من مليون دولار.
الحل هو خلية التحليل للماء العادية التى من خلالها يتم انتاج الهيدروجين ومن ثم يتم ادخال الهيدروجين الى المحرك ويتم حرقة وبعدها يتم اعادة تكثيفة ثم يرجع الى الخلية مرة آخرى وبذلك تكون الدائرة مغلقة وتعمل الى ما شاء الله.
قد يسال سائل ويقول ان الطاقة اللازمة لتحليل الماء هى نفسها الناتجة من حرقة ولكن الاجابة بسيطة جدا.
الطاقة المستخدمة فى انتاج الهيدروجين هى الطاقة الكهربية والناتجة من الاحتراق هى طاقة التمدد وارتفاع الضغط الهائل والحرارة التى تصل الى 3500 درجة مئوية .
               من المعادلة                      2H2 + O2 -----> 2 H2O -572kJ/mol
والتى تجعل المكابس بداخل الاسطوانات تتحرك حركة ترددية ومن ثم يحولها عمود المرفق الى حركة دورانية بطريقة ميكانيكية معروفة ويوجد مثالين للتوضيح.
1-      هناك مولدات تنتج 20الى 30 امبير وتم تعد يلها الى ان تمكنت من انتاج 90 الى 120 امبير بنفس القدرة الت تستهلكها المولدات السابقة فهل يعنى ذلك ان الطاقة الناتجة اكبر من المستهلكة بالطبع لا لأن الطاقة المحركة للمولد طاقة ميكانيكية والخارجة كهربائية وانها لا تنافى اى قانون من القوانين.
2-      المصباح التنجستين الى يعمل ب100وات ويعطى شدة اضاءة أقل من التى يعطيها مصباح نيون او المصباح الحلزونى ذوالدائرة الكهربائية والذى يستهلك 26وات وشدة اضائتة مكافئة لمصباح تنجستين 130 وات وذلك يثبت ان القدرة المستخدمة لاتتعلق بالكفاءة اذا تغيرت المعطيات مثل مصباح التنجستين والنيون.
3-     ولكن الكهرباء الناتجة من خلايا الوقود هى اللازمة لشحنها تقريبا وذلك لان الناتج وهى الكهرباء من نفس الداخل الى الخلية اى الشكل للطاقة ثابت وهذا يسمى الطاقة الداخلة تساوى الخارجة.
ولكن هناك مشكلة صغيرة فى التحليل الكهربى العادى.
    1-  ارتفاع درجة حرارة الخلية ويمكن حل ذلك باستخدام دائرة التبريد الموجودة بالسيارة.
    2-  احتياج الخلية الى كميه عالية من التيار للتتمكن من مجرات احتياج السيارة من الهيدروجين ويحل ذلك باستخدام مولد ذو كفاءة عالية لتتمكن الخلية من العمل واعطاء السيارة اكثر مما تحتاج وتخزين الباقى فى خزانات للهيدروجين.
وتوجد تجربة بسيطة اثبتت نجاحها بكفاءة للسيارات العادية وهى وضع خلية تحليل فى السيارات (بنزين & غازطبيعى & ديزل)
ثم ادخال الهيدروجين الناتج من التحليل الى المغذى (Carburetor Fuel Systems) والذى يعمل على خلطة بالوقود الموجود ومن ثم يزيد كفاءة المحرك ويقلل استهلاك الوقود.
ولكن أرجوا من القراء ان لا ينفذوا هذه الفكرة بمفردهم وان يستعينوا بمهندس ذو خبرة فى ذلك.


                      وبفضل الله قد تمكنت من عمل خلية انتاج الهيدروجين بتكلفة اقل                               


                 وساعمل ان شاء الله على تطويرها لتقليل استهلاك الكهرباء فى الصيف المقبل فى الكلية                                                             لمن اراد الاشتراك معى .                                              

                                  علية التواصل معى عبر البيانات المدون اسفل النص                                                                                                                                                            


فيديو YouTube


خلية انتاج الهيدروجين


فيديو YouTube


كيف تجعل سيارتك تقلل استهلاك الوقود


       وللمزيد من المعلومات حول هذه المواضيع أو الاشتراك فى المجموعة البحثية يرجى التواصل عبر                                                         البريد الالكترونى او الهاتف.
Mob /    0108865362                                           
Dr_moustafamahmoud@yahoo.com                               

                                                      تقيمك ونقدك يهمنى
                                         شكرا لزيارة المقال                                

المراجِع

  1. بعض الكتب من قسم الهندسة الكميائية وقسم الهندسى الميكانيكية كتب(الهندسة الكميائية)&(منظومات الوقود)&(محركات الاحتراق)&(تشخيص الاعطال)&(الكمياء الكهربية)... الخ بالاضافة الى بعض الكتب العلمية وذلك على مدار 2.5 سنوات و أبحاث وتجارب قمت بها واثمرت عن الخلية التى اسعى الى تطويرها...
  2. خلايا الوقود
    http://www.hazemsakeek.com/QandA/fuel_cell/fule_cell.htm
  3. مزيد من المعلومات خليا الوقود يرجى الاطلاع على المواقع التالية
    http://www.howstuffworks.com/fuel-cell.htm http://academic.evergreen.edu/g/grossmaz/macombbd.htm http://www.estarfuturecorp.com/fuelcellworks.html http://chem.ch.huji.ac.il/~eugeniik/history/grove.htm
  4. pdf عن من قتل السيارة الكهربية
    http://www.sonyclassics.com/whokilledtheelectriccar/presskit.pdf
  5. يوجد بالموقع الفديو المتعلق بالبرنامج
    موقع من قتل السيارة الكهربية
  6. يمكن البحث عن استانلى ماير فى الموقع
    الموسوعة الحرة
  7. جميع الصور ومقاطu الفديو والمعلومات كانت من خلال محرك البحث google
    محرك البحث google
  8. مقاطع الفديو من خلال
    موقع youtube
  9. وثائق هامة حول محرك Hendersott
    محرك Hendershot
  10. قناة الجزيرة
    قناة الجزيرة
  11. قناة BBC 2006
    من قتل السيارة الكهربية
  12. موقع يدعم الفكرة ويوجد بة مقاطع الفديو
  13. شاهدت برامج متعلقة بالموضوع على قناة national geographic
    قناة national geographic
  14. Stanley Allen Meyer
    http://www.dispatch.com/live/content/local_news/stories/2007/07/08/hydroman.ART_ART_07-08-07_A1_4V77MOK.html
  15. موقع يشرح كيف تقلل استهلاك الوقود باستخدام خلية الماء

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق